هذه هي اغلب انواع الافاعي المعروفة التي تنتشر في العالم

0

 





الأفاعي هي من الحيوانات التي تعتبر من الزّواحف التي لا تمتلك الأرجل أو الايدي، لها جسم طويل جدا له القدرة على الحركة والتمدد وهو ممتلئ بالحراشف القرنيّة، ولها ايضا ورأس بيضاويّ الشّكل، وقد يكون على شكل مثلث في بعض الأصناف من الأفاعي، هذا الحيوان الزاحف له فكّان واسعان جدا  مما يمكّنه من ابتلاع الطرائد  كبيرة الحجم مثل الأرانب والفئران، وعيونه ليس لديها اجفان، وتمتلك الافعى حاسة سمع ضعيفة كثيرا لأنها لا تمتلك أذن خارجية، ولكنها تعوّض هذا النقص الكبير بحاسة شم قوية جدا، و بقدرتها الفائقة جدا على الإحساس باهتزاز الأرض والأشياء المحيطة بها، تتكاثر اغلب أجناس هاذا الحيوان الزاحف عن طريق وضع البيض، ولكن بعضها تلد صغاراً مكتملة النّمو مثل الثدييات الأخرى ، وتُعْرف على الأفاعي أنها تحبة الانعزال كثيرا، ولا تحب أن ترافق الافاعي الاخرى حتى أفراد فصيلتها  إلا أثناء موسم التزاوج لانها مرغمة على ذلك من أجل بقاء فصيلتها على قيد الحياة والاستمرار.


أجناس الأفاعي


تُقسم أنواع الأفاعي إلى قسمين أساسين، التي تفرز السم، وهي على خلاف ما يعتقد أغلب الناس فهي تشكل نسبة قليلة جدا في عالم هذا الحيوان الزاحف، فعدد الأفاعي التي تفرز السم لا يتجاوز سبع مئة فصيلة من العدد الإجمالي لأنواع الأفاعي الذي يقرب من 2900 فصيلة، كما أنّ اغلب الأفاعي التي تفرز السم لا تفرز ما يكفي من السّم لقتل البشر او الحيوانات الكبيرة الاخرى، أما الانواع الاخرى من الافاعي الغير السَّامَّة فهي لا تنتج السّم اطلاقا، ولكنها تعوّض ذلك النقص بقوة عضتها وعضلاتها التي تستخدمها لاصطياد طرائدها وقتلهم بها، تنتمي كل الأفاعي إلى رتبة الحرشفيات التي تتبع طائفة الزواحف، ولكنها تنقسم إلى عدة أصناف وهي، العرابيد، والأفعويات، والأحناش، والبايثون، والأصلات, 5 اصناف من هذا الحيوان الزاحف الذي يكرهه الكثير من الناس لأنهم لا يعرفونه جيدا.


فصيلة العرابيد


تحتوي فصيلة العرابيد على 60 جنسا مختلفا من الأفاعي، وقرابة 300 نوع مختلف  من الأفاعي التي تنتج وتفرز السم، وهي تُشكّل قرابة 10 في المئة من كل أنواع الأفاعي في العالم حاليا، و قرابة 50 في المئة من كل أنواع الأفاعي التي تفرز السم. تنتشر هذه العرابيد في الأماكن  الاستوائيّة، وشبه الاستوائيّة، وتعرف بأنها تفرز نوع من السّم يهاجم الجهاز العصبي لطريدة ويحطمه كليا, وبسبب ذلك يقال عليه سمٌ عصبيّ، وأنياب العربيد تكون دائما مجوّفة، وثابتة لا تنثني للوراء ابدا.


 وهذه هي أحد أشهر أنواع أفاعي العربيد المعروفة في العالم:


    المامبا السّوداء، وهي بخلاف ما يوحي اسمها تكون إما خضراء اللون، او رماديّة الون أو ذات لون بني غامق، وفي بعض الأحيان تكون ذات لون بني فاتح او ما يعرف باللون الكاكي، وهي إحدى أسرع الأفاعي في العالم حيث تبلغ سرعتها أكثر من 16 كيلو متر في الساعة تقريبا.


    الكوبرا الملك، وتعتبر من أحد أطول الأفاعي التي تفرز السم في العالم, إذ يصل طولها في بعض الاحيان الى خمسة امتار تقريبا ويكون متوسط طولها 4 امتار تقريبا، وتوجد في المناطق الجنوبيّة الشّرقية من قارة آسيا فقط ولا توجد مطلقا في القارات الاخرى.


   المامبا الخضراء أو المامبا الخضراء الشرقية وتشتهر بعدة أسماء مختلفة  مثل المامبا الخضراء، والمامبا بيضاء الفم، وهي أفاعٍ تعيش على الأشجار وهي سامة جداً تنتشر في شرق قارة إفريقيا، تكون إناث هذه الأفعى السامة دائما أطول من الافاعي الذّكور، إذ يبلغ متوسط طول الذكور 1.8 متر بينما يصل متوسط طول الإناث إلى 2 متر تقريبا.


 المامبا الخضراء الغربية أو مامبا الخضراء غرب أفريقيا، وهي افاع تعيش في الأشجار سامة جدا تتكاثر في غرب قارة أفريقيا ، بما فيها دولة ليبيريا ودولة ساحل العاج. وتعتبر قريبة جدا لاخواتها المامبا الخضراء الشرقية والمامبا السوداء وعلى عكس الافعى المامبا الخضراء الشرقية فإن هذه المامبا لونها ليس ساطعا كما لديها تشققات في كل الوجه. وهي دائما تصطاد في النهار، ولكن قد تصطاد في الليل احينا ولكن بنسب قليلة جدا.


 الكوبرا الشّاحبة، وتشتهر أيضا باسم الكوبرا الحمراء التي تبصق ويعرف عنها أنها بان السّموم التي تفرزها خليط من السّموم التي تهاجم الجهاز العصبي، والتي لها القدرة أن تهاجم أيضا خلايا جسم فريستها.



     الكوبرا الهنديّة.

    الكوبرا البيضاء، وتُعرف أيضاً بالكوبرا الصّفراء.

    الكوبرا المصريّة.

    الكوبرا الموزمبيقيّة التي تبصق.

    أفعى تكساس المرجانيّة.




عائلة الأفعويات


جميع أنواع عائلة ما يسمى بالأفعويات فهي من الأفاعي التي تفرز السم الخطير، ولها أنياب طويلة جدا ومجوّفة من الداخل، فبإمكانها أن تطويها في الجزء الخلفي من سطح الفم عندما يكون فمها مغلقاً، وعندما يقوم هذا الحيوان الزاحف السام بفتح فمه الصغير تطول هذه الأنياب الصغيرة للإمام لتصبح كبيرة جدا لكي يغرسها في فريسته ويفرز السم داخل جسمها، وهي تختلف عن أنياب العرابيد التي تكون ثابتة ولا تتمدد، ومن أشهر هذه الأفعويات السامة نجد التالي:


    أفعى راسل.

    افعى الحراشف المنشاريّة.

    أفعى بوش.

    أفعى مكماهون.

    الأفعى المقرنة الكاذبة.

    الأفعى نحاسيّة الرأس.

    أفعى الماء موكاسين.

    المجلجلة الماسيّة الحمراء.

    أفعى بوش ذات الحراشف الخشنة.

    الأفعى الأوروبيّة الشّائعة.

    الأفعى النّافخة.

    الأفعى المقرّنة.

    المجلجلة الغربية ماسيّة الظهر.     

    المجلجلة الشّرقيّة ماسيّة الظّهر.

    المجلجلة سوداء الذّيل.

    أفعى الغابون.

    الأفعى الجنوب أمريكية.

    الأفعى وحيدة القرن.

    الأفعى ذات الرّموش، وسُميت بذات الرُموش لوجود حراشف فوق العين.

    أفعى المعبد.

    أفعى موهافي.




عائلة الأحناش


تُعد عائلة الأحناش من أحد اكبر عائلات الافاعي في العالم كله؛ إذ تضم قرابة 304  من أجناس مختلفة و1938 نوعاً مختلفا من الأفاعي، وهو ما يشكّل ثلثي الأفاعي في كل الكرة الأرضية، وتوجد الأحناش في كل قارات الكون ما عدا القطب الجنوبي، اغلب أفاعي الأحناش لا تنتج او تفرز السم الخطير، وتختلف أنيابها عن أنياب فصيلة العرابيد، والأفعويات بأنّها غير مجوّفة.


وهذه هي أحد أنواع عائلة الأحناش المعروفة التي تنتشر في العالم بكثرة ودرسها العلماء كثيرا:


    الأفعى القرمزيّة وهي من الأفاعي غير السَّامَّة.

    أفعى الصّحراء الملك، وهي من الأفاعي العاصرة.

    أفعى كاليفورنيا الملك.

    أفعى الذُّرة وهي من الأفاعي العاصرة.

    أفعى السَّوط الغربيّ.

    الأفعى الخضراء الخَشِنة وتُسمّى أيضاً أفعى العشب الخضراء.

    أفعى الشّريط.

    أفعى الحليب.

    أفعى الملك ذات النطاقات الرماديّة وهي أفاعٍ غير سامة.

    أفعى الفئران الملك وتُسمى أيضاً الأفعى المنتنة، وذلك لأنّها تفرز مادة كريهة الرائحة من غدة قريبة من الشّرج.

    أفعى الجرذان السّوداء، وهي من الأفاعي العاصرة.

    أفعى الشجر،  وهي من الأفاعي السَّامَّة.


عائلة البايثون


تحتوي عائلة البايثون على (8) أجناس، و(26) نوعاً من الأفاعي غير السَّامَّة، وتنتشر هذه الأفاعي في آسيا، وإفريقيا، وأستراليا، ومن أقسام البايثون:


    أفاعي البايثون الحقيقيّة وهي من الأفاعي العنيفة، خاصة الإناث منها التي تصبح شديدة العدوانيّة عندما يتعلق الأمر بحماية بيضها، تكمن أفاعي البايثون بانتظار فريستها، ثم تنقض عليها وتثبّتها بأسنانها التي يمكنها أن تنحني للخلف، بعد ذلك تلتف الأفعى حول فريستها وتبدأ بالضغط عليها حتى تخنقها ومن أنواعها:


        الأفعى الشَّبكيّة، وهي أطول الأفاعي والزّواحف في العالم، إذ قد يصل طول الأفعى الشّبكية البالغة إلى (6.95) أمتار.

        أفعى السّجادة.

        أفعى الكرة، وتُسمى أفعى الكرة لأنّها عندما تشعر بالتّهديد تلتف على نفسها كالكرة.

        البايثون البورميّة، وموطنها الأصلي ميانمار (بورما).

        البايثون الأنغوليّة، وموطنها الأصلي أنغولا وناميبيا.

        بايثون بورنيو قصيرة الذيل، وتستوطن جزيرة بورنيو.

        بايثون الدّم.

        بايثون سومطرة قصيرة الذّيل.

        البايثون الهنديّة.

        بايثون الصّخرة الإفريقي.

        بايثون تيمور.

        بايثون الأطفال.

       بايثون بابوان.

       بايثون بسمارك المطوّق.

       البايثون أبيض الشفة.

     بايثون الماء.

     أفعى الأشجار.


عائلة الأصلات


جميع أنواع عائلة الأصلات أو البوا غير سامة، بل عاصرة، تلتف البوا حول فريستها وتبدأ بعصرها حتى يتوقف قلبها عن الخفقان، ومن أشهر أنواعها:


    الأناكوندا الخضراء، وتُعد أضخم أفعى في العالم.

    البوا الزّمرديّة.

    البوا الورديّة.

    الأفعى الصّفراء، أو بوا جامايكا.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.