من هي اسرع الحيوانات في العالم يا ترى؟

0

 من هي اسرع الحيوانات في العالم يا ترى؟





عندما يُطرح أحدهم سؤال مهم: ما هي أسرع الحيوانات البرية في الكون؟ لن يكون من السهل الإجابة على هذا السؤال البسيط كما قد يبدو لنا، فلن يكون من العدل مقارنة سرعة الحيوانات البرية التي تحلق في السماء، بتلك التي تغوص في البحر، أو تلك التي تجري على الارض؛ لأنّ لكلّ مكان ظروفا خاصةً به، ويتطلّب كلّ مكان تكيّفات خاصة به ليتمكّن الكائن الذي يعيش فيها من الانطلاق سرعة قصوى.

1 الفهد  

يعتبر الفَهْدُ أو النمر الصيّاد من أسرع الكائنات البرية في الكرة الأرضية


تصل سرعة الفهد الصياد ما بين 112 و 120 كيلومترًا في الساعة وذلك في المسافات القصيرة المدى، ولها القدرة الى الوصول  سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال ثلاثة ثوان فقط تقريبا، وهذا ما يجعلها أسرع من معظم السيارات الجديدة الحديثة.

هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة كبيرة جدا لا يمكن أن ينازعه فيها أحد من أبناء جلدته من السنوريات ولا أي نوع آخر من الحيوانات، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان في العالم، إلا أن تلك السرعة الكبيرة يقابلها ضعف في الحجم والوزن عند المقارنة بأنواع أخرى من القطط الكبيرة، إذ أن تأقلم أجسام هذه الكائنات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الحيوانات المفترسة الأكبر من حيث الوزن وكذلك أيضا الفرائس الأكبر حجما.

ويمتلك الفهد الصّياد جسم أسطواني ممتلئ بفراء أسمر يميل للون الأصفر، مع نقط سوداء  يتراوح حجمها من بين اثنين الى ثلاثة سنتيمترات، أما بالنسبة للبطن فيكون دائما أبيض اللّون ولا يحتوي على النقط السوداء، للفهد الصياد صدر ضيّق وعميق، وذيل طويل جدا ينتهي بخصلة بيضاء كبيرة، وله رأس صغير نوعا ما، وعينان كبيرتان ينحدر من زاوية كل منهما خط أسود يمر من جانب الأنف وصولاََ إلى الفم، يُسمى خط الدّموع، ويساعد هذا الخط على وقاية العينين من أشعة الشّمس الحارقة. يتراوح وزن الفهد الصّياد تقريبا بين 40 و65 كيلوغراماً، أما طول جسمه يتراوح بين 115 و135 سنتيمتراً، أما طول ذيله فيصل إلى 84 سنتيمتراً، ولا يمكن تمييز الذكور الفهد عن الإناث من حيث المظهر، ولكن الذّكور قد تكون أضخم حجماََ بقليل، ورؤوسها أكبر كذلك.


أسرع الحيوانات البريّة بعد الفهد

في ما يلي أسماء بعض الكائنات البريّة التي يمكنها الجري بسرعة كبيرة، ولكن سرعتها أقل من سرعة الفهد:


2 الظّبي الأمريكي 

ينتشر في جبال الروكي في غرب الولايات المتحدة إنها كائنات خجولة جدا ولكنها شجاعة وهي ثاني أسرع الكائنات البرية في الكرة الأرضية, بعد الفهد البري فهي يمكنها ان تجري بسرعة 96 كيلو متر في الساعة تقريبا فهي تحتاج الى سرعتها ا للتغلب على تقلب الفصول.


2 النّو الأَزرَق

وقد تصل سرعة النو الأزرق الى 80 كيلو متر في الساعة الواحدة تقريبا.


3  الأسد 

وقد تصل سرعة الأسد إلى 80 كيلو متر في الساعة أيضاََ.

 4 غزال طومسون 

وقد تصل سرعة غزال طومسون إلى 80 كيلو متر في الساعة أيضاََ مثل سابقيه.


5 الأرنب البني 

وقد تصل سرعة الأرنب البني إلى 77 كيلو متر في الساعة تقريبا.



طائر الشّاهين أو الصقر الجوال  أسرع حيوان في السماء


يعتبر الشّاهين، أحد أسرع الحيوانات الطائرة في السماء في كل العالم، فعلى الرغم من أنّ سرعته القصوى أثناء الطّيران في الجو الاعتيادي لا تتجاوز 96 كيلو متر في الساعة ، إلا أنّ هذه السّرعة الكبيرة  تتضاعف عدة مرات بشكل مهول  لتصل إلى 354 كيلو متر في السّاعة تقريبا عند الانقضاض على فريسته من الجو إلى الأرض، ومما يساعد حيوان الشّاهين على الطّيران بهذه السّرعة الكبيرة  هو شكل جسمه الصغير و الانسيابي، وأجنحته الكبيرة المدببّة، وعضلاته لقويّة جدا، وريشه الناعم الذي يقلّل من الاحتكاك بالرياح العاتية أثناء الطيران في السماء.


ويُعد حيوان الشّاهين الطائر من أكثر أنواع الطّيور المفترسة انتشاراً في العالم، إذ ينتشر في كلّ قارات الكرة الارضية، ويعيش في الأماكن الصخريّة المفتوحة والجبال  وبالقرب من البحيرات والانهار حيث تكثر الفرائس، وتبني غالبية طيور الشّاهين منازلها على الصخور والاشجار في قمم الجبال، إلا أنّ بعضا منها يسرق منازل الطّيور الصغيرة الأخرى التي تبنيها في أماكن اخرى، مثل البنايات العالية التي بناها الإنسان. ويتراوح طول طائر الشّاهين البالغ ما بين 33 - 48 سنتيمتر تقريبا ويكون لون ريشه رمادياً مائلاً إلى الأزرق من الفوق، أما من الأسفل فيكون لونه رماديا يميل الى أبيض قليلا، أو أبيض مائلاً للصفرة عليه عدة خطوط سوداء اللون.


سمكة أبو شراع أسرع سمكة في جميع البحار والمحيطات


يُعد سمك أبو شراع والذي تزيد سرعته 110 كيلو متر في الساعة أسرع الحيوانات البحرية في العالم. يشتهر هذا الحيوان السريع بلون الجميل الذي يجذب الأنظار، فيكون لونه من الظهر أزرق غامقا، ولكن من البطن فيكون أبيض مع بعض البقع البنية، وله قرابة 20 خط مكوّن من نقاط زرقاء في جسمه الجميل، أما الزّعانف دائما ما تكون زرقاء. يتميّز هذا الحيوان البحري السريع أيضاََ بزعانف طويلة على شكل شراع السفينة ومن هنا جاء اسمه لأن زعانف الظهر تشبه شراع السفن البحرية، ويكون هذا الشّراع دائما مطوياََ إلا أنّه يُرفع للأعلى عندما يواجه خطرا ما مثل سمكة مفترسة اخرى, ليبدو أكبر قليلا من حجمه الفعلي ليخيف أعدائه ويبعد خطرها، ان طوله 3 أمتار، ووزنه  90 كيلوغراماً تقريبا بنسبة السمكة البالغة.


أسرع الحيوانات البحرية بعد سمكة أبو شراع



2 اسماك السّيف وتصل سرعتها القصوى تقريبا إلى 96 كيلو متر  في السّاعة

3 سمكة المرلين وتصل سرعتها القصوى تقريبا إلى 80 كيلو متر في السّاعة.

4 سمكة واهو وتصل سرعتها القصوى تقريبا إلى 77 كيلو متر في السّاعة.

5 سمكة التّونة وتصل سرعتها القصوى تقريبا إلى 74 كيلو متر في السّاعة.

6 اسماك البونيتو وتصل سرعتها القصوى تقريبا  إلى 64 كيلو متر في السّاعة.


عدة معلومات مهمة جدا عن سرعة بعض الكائنات في العالم


الان سوف نتطرق الى موضوع الكائنات الأسرع من بين الحيوانات الثّدييات والحيوانات البحريّة، الزّواحف البرية، و الرخويات البحرية، والحشرات التي يعتبرها البعض مقززة جدا  ولكن شخصيا انا احبها كثيرا.

أسرع الثّدييات في البحر هي الدّلافين المائية وتصل سرعتها القصوى تقريبا  إلى   64 كيلو متر في الساعة.

أسرع الزّواحف البرية هي الإغوانة شائكة الذّيل، وتبلغ سرعتها القصوى تقريبا عندما تركض على الأرض 35 كيلو متر في الساعة وهي سرعة كبيرة بنسبة لحيوان زاحف صغير.

أسرع الرّخويات في البحر هو الحبار الذي يعيش في أعماق المحيطات، وتصل سرعة كلٍّ من هومبولت الحبار، وجامبو الحبار وهي أحد أنواع الحبار إلى 24 كيلو متر في الساعة تحت الماء.

أسرع الحشرات هي الخنفساء النمريّة الأستراليّة و يمكن أن تصل سرعتها القصوى تقريبا إلى 9 كيلو متر في الساعة وهي سرعة كبيرة جدا بنسبة لحشرة جد صغيرة.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.