أفضل كلاب الحراسة في العالم

0
                                        


تُعتبر كلاب الحراسة الوسيلة المثالية في الحفاظ على الممتلكات من الأراضي الزراعيّة و المواشي والمنازل أو غيرها من الأشياء التي تخصّ الإنسان. في زمننا الرّاهن لم تعد كلاب الحراسة الوسيلة المُنتشرة مثل السابق وذلك بسبب تطوّر أساليب الحراسة الحديثة كالحراس المختصّين و أجهزة الإنذار وغيرها من وسائل الحماية، إلاّ أنّ كلاب الحراسة لها مكانتها عند العديد من المالكين والذين يُفضّلونها على الأساليب الحديثة أو تكون كلاب الحراسة من بين وسائل الحماية لديهم. في هذا الموضوع سنتطرّق لأفضل كلاب الحراسة والتي تتميّز بالذّكاء والقوّة ممّا جعلها تكون الإختيار الأمثل للإنسان لكي تحرس ممتلكاته.


الكلب الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد 


أخذ هذا النوع إسمه من بلده الأصلي ألمانيا، وتمّ إكتشاف هذه السّلالة نهاية القرن التاسع عشر، وهي تُعدّ أفضل كلاب العالم إخلاصاً وتعلّقاً بمالكيها، لذلك نجدها منتشرة بشكل كبير بين الناس، تُستخدم كِلاب الراعي الألماني كَكِلاب شرطة وكذلك في الجيوش ويتمّ تدريبها على الحروب في جميع دول العالم نظرا لقوّتها وذكائها الخارق حيث يسهل تدريبها على تنفيذ المهامّ. يتراوح طول كلاب الرّاعي الألماني ما بين خمسة وخمسون سنتمتراً و خمسة وستون سنتيمترا، أمّا وزنها فيتراوح بين العشرين و الأربعين كيلوغراماً.


كلب بول ماستيف


بلده الأصلي هو بريطانيا وهو كلب هجين خليط من سلالتين كلب الدرواس وكلب البولدوج، له حجم ضخم حيث يبلغ إرتفاعه سبعين سنتمتراً ووزنه خمس وستين كيلوغراماً، يتميّز كلب بول ماستيف بقوّته البدنيّة ويمتلك غريزة الحماية طبيعيّاً وهو كلب مُخلص لصاحبه بشكل كبير، كما أنّه يتعامل مع الأطفال بشكل خاصّ ومُميّز، عند دخول المتطفّل أو اللّص المنطقة التي يحرسها هذا النوع من الكلاب فهو غريزيّا يتعامل معه بشراسة ويهجم عليه بكلّ قوّته فيكون للمتطفّل خيارين إمّا الخروج عن المنطقة المحروسة في الوقت المُناسب أو يواجه عضّات البول ماستيف القويّة.


كلب الدوبرمان


يتميّز الدوبرمان بالسّرعة والذّكاء، فسرعة هذا النوع من الكلاب مُبهرة فهي تستطيع الوصول للمتطفّل في وقت وجيز نظراً للمسافة الشاسعة التي يستطيع كلب الدوبرمان حراستها، هناك اعتقاد على أن الدوبرمان كلب شرس وعدواني بالفطرة لكنه إعتقاد خاطئ لأنّ الدوبرمان يكتسب الشراسة والعدوانية من خلال إستراتيجيات التربيّة على شخصيّته، يُصنّف كلب الدوبرمان ضمن العشر أذكى سلالات الكلاب في العالم.

يمتلك كلب الدوبرمان جسماً ريّاضيّاً وحجماً مُتوسّطاً وله فراء قصير ممّا يُساهم في سرعته الخارقة، يتراوح طول الدّوبيرمان ما بين 66 و72 سنتيمتراً أمّا وزنه فيتراوح ما بين 34 و 45 كيلوغراماً.


كلب الروت وايلر


البلد الأصلي لكلب الروت وايلر هو ألمانيا، يتراوح طوله ما بين ستة وخمسون و خمسة وستون سنتمتراً ووزنه ما بين ثمانية وثلاثون و خمسون كيلوجراماً، الروت وايلر كلب هادئ ويُعتبر من بين أفضل كلاب الحراسة ويحبّ مرافقة صاحبه دائماً، يتميّز باليقظة وينتبه لكلّ تحرّك في محيطه، يتميّز كذلك بالنُّباح فقط في المواقف الحقيقية التي تشكّل تهديداً على مربّيه أو المنطقة التي يحرسها، المعروف عن هذا النّوع من الكلاب أنّه لا يقبل الغرباء بسهولة فإنّ أظافة فرد جديد للعائلة يتطلّب وقتا لكلب الروت وايلر حتّى يتعامل معه على أنّه فرد من عائلته.


كلب الامريكان بولي


تتميز كلاب سلالة الامريكان بولي برأس و جمجمة عريضة واضحة المعالم، وله أذنين طويلتين، وعيون مستديرة تتميز بألوان متنوعة، كما يمتلك هذا الكلب فك قويّ مميز جدا ذو حجم متوسط ويظهر من فكيه قوة وصلابة كبيرتين، حجم كلب امريكان بولي هو حجم متوسط مثاليّ وبنية عضلية متناسقة تجعل منه قادرا على طرح المتطفّل أرضاً، يتميز بأكتاف عريضة وتكوين عضلي مميز حولها ممّا يجعل من الشّخص المقابل له يُحسّ بالرّهبة قبل حتّى الهجوم، له ظهر قصير منحدر حتى آخر جسمه.

كلب الامريكان بولي قصير الطّول، ممّا يعطيه ثبات عالي جدا للسّيطرة على توازنه في المعارك وكتلته العضلية المميزة تساعده على الهجوم والمناورة بكلّ سهولة.


كلب روديسيا ريدج باك 


تتميّز هذه السلالة بحجمها الكبير، لها جسم رياضي ، كلب روديسيا ريدج باك مزيج من القوة والصلابة مع السّرعة وخفة الحركة، ريدج باك من الكلاب المعروفة بقوتها حيث يُعتبر كلب ريدج باك حارس ممتاز وهذا يصنّفه من افضل كلاب الحراسة في العالم، وبالرّغم ممن ذلك فهو أيضا رفيق رائع لصاحبه.

ريدج باك هو كلب شديد الولاء لعائلته ومربّيه، لكنه متحفّظ في البداية حول شخص غريب. لذا فإن التّعرف على أفراد العائلة في سن مبكّر له أهمّية كبيرة للغاية. وكذلك تربيته على قبول أفراد جدد في صغره يساعد ذلك كلب ريدج باك على تقبّل أشخاص جدد وحيوانات جديدة.


كلب مالينو


تعتبر كلاب المالينو من بين أفضل كلاب الحراسة، فهذا النوع من الكلاب نشيط جدّا ودائم الإنتباه، فهو لا يُحبّ الحبس أبداً، لهذا فكلب المالينو ليس من النّوع الّذي تربطه أو تضعه في قفص وتزوره من وقت لآخر، لأنّ هذا الفعل يؤثّر على سلوكه وصحّته بشكل كبير ويجعل منه عدوانيّا.

كلب المالينو هو الآخر شديد الوفاء لصاحبه ويُدافع عنه بشراسة وقد يخسر حياته دفاعاً عن مربّيه، يتميّز كلب المالينو بثقته الكبيرة في نفسه ويتميّز كذلك بالشّجاعة المُفرطة حيث لا يتردّد في الهجوم أبداً مهما كان حجم المُتطفّل أو سلاحه، يُحبّ إكتشاف ما حوله كذلك فهو حيوان فضوليّ.

هذا النوع من الكلاب لديه عدائيّة فطريّة تجاه الحيوانات الأخرى أو الغرباء، لهذا إن كنت تنوي أن تربي المالينو مع حيواناتك الأخرى فالأفضل أن يكون حديث الولادة لكي تُكسبه الطّابع الإجتماعي مبكّراً، يتراوح وزن المالينو بين 29 و 35 كيلوغراماً وطوله ما بين 60 و 66 سنتمتراً.


كلب البوكسر


يُطلق عليه إسم الكلب الملاكم هو كلبٌ هجين خليط بين كلب الماستيف والبولدوج، إستُخدم هذا الكلب في حلبات الثيران وسُمّي بعضّاض الثيران أيضاً وهو حارس مُميّز، في القديم كان يُستخدم في الرّعي وهو كلب يمتلك قوّة كبيرة و عضلات بارزة تجعل منه قادراً على أيّ نزال حيث يطرح المتطفّلين أرضاً.

بالرّغم من قوّته الكبيرة الاّ أنّه كلب إجتماعي ولا يُظهر أيّ عدوانيّة مع الحيوانات الأليفة الموجودة في نفس مكان وجوده، كلب البوكسر يُحبّ اللّعب والعمل وهو كلبُ حراسة بامتيّاز ويتميّز بنشاطه حتّى في سنٍّ مُتقدّم، يتميّز كذلك بعدم كثرة النُّباح و لديه قدرة هائلة على التّحمّل.

كلاب البوكسرهي كلاب إرشادية أيضاً، حيثُ تُساعد الكلاب العمياء، وكذلك الأشخاص المُصابون بإعاقات حيث تُوفّر هذه الكلاب يد المساعدة لهم، وذلك راجع لذكائها الكبير وقُدرتها على تكوين علاقة وطيدة بينها وبين البشر.


تتميّز كلاب الحراسة دائماً بإنطباعها وميولها للرّغبة في الدّفاع عن مالكيها وممتلكاتهم، وتتميّز كذلك  بقوّتها الجسديّة التي تمنحها الأفضليّة لمهمّة الحراسة ولكي تكون عائقاً للّصوص والمتطفّلين على أشياء الغير، والشّجاعة عامل مهمّ في تحديد كلب الحراسة، فكلب الحراسة غالبا ما تكون له ميزة التّحمّل حيث لايُأثّر عليه الألم عند المواجهة. بهذه المعايير يتمّ تصنيف كلاب الحراسة ويبقى للمربّي فقط إختيّار النّوع الذي يتناسب مع إحتيّاجاتة. 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.